Michael Jackson Forum , منتديات مايكل جاكسون
أهلا وسهلا بكم في منتديات ملك البوب مايكل جاكسون
نسعى لنقدم لكم كل مميز وحصري ورائع لمايكل جاكسون
للتحميل والمشاركة معنا إضغط على كلمة (التسجيل) او إذا كنت عضو معنا إضغط على كلمة (دخول) ونتمنى قضاء اجمل الاوقات!


Michael Jackson Forum , منتديات مايكل جاكسون


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
http://world-te.blogspot.com/feeds/posts/default

شاطر | 
 

 الاحسان الى الجار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوب
مشرف اقسام الالعاب
مشرف اقسام الالعاب


عدد المساهمات : 2149
تاريخ التسجيل : 23/10/2009
العمر : 26
الموقع : Saudi Arabia

مُساهمةموضوع: الاحسان الى الجار    الجمعة فبراير 25, 2011 3:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الجار قبل الدار.. مقولة شائعة بين الناس، وعلى قدر الجار يكون ثمن الدار، والجارالصالح من السعادة.




فضل الاحسان إلى الجار في الإسلام :







لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه". وقد أوصى القرآن ب الإحسان إلى الجار: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاًوَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ)
[النساء:





36].



وانظر كيف حض النبي صلى الله عليه وسلم على الاحسان




إلى الجار وإكرامه: "...ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره". وعند مسلم: "فليحسن إلى جاره".


بل وصل الأمر إلى درجةجعل فيها الشرع محبة الخير للجيران من الإيمان، قالصلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه".



والذي يحسن إلى جاره هو خير الناس عند الله: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره".







من هو الجار؟






الجار هو مَن جاورك، سواءٌكان مسلمًا أو كافرًا، وأما حد الجوار فقدتعددت أقوال أهل العلم في بيان ذلك الحد،ولعل الأقرب – والعلم عند الله – أن ما تعارف عليه الناس أنه يدخل في حدود الجوارفهو الجار. والجيران يتفاوتون من حيث مراتبهم،فهناك الجار المسلم ذو الرحم ، وهناك الجارالمسلم ، والجار الكافر ذو الرحم ،والجار الكافر الذي ليس برحم ،وهؤلاءجميعايشتركون في كثير من الحقوق ويختص بعضهم بمزيد منها بحسب حاله ورتبته.






من صور الجوار:








يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من جاوره في السكن، ولا ريب أن هذه الصورةهي واحدة من أعظم صور الجوار، لكن لا شكأن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق، والمزرعة،ومقعد الدراسة،... وغيرذلك من صور الجوار.









من حقوق الجار:




لا شكأن الجار له حقوق كثيرة نشير إلى بعضها، فمن أهم هذه الحقوق:





1-


ردالسلام وإجابة الدعوة:



وهذه وإن كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم على بعض، إلا أنها تتأكدفي حق الجيران لما لها من آثار طيبة في إشاعة روح الألفة والمودة.


2-


كف الأذى عنه:







نعم فهذا الحق من أعظم حقوق الجيران، والأذى وإن كان حرامًا بصفة عامة فإنحرمته تشتد إذا كان متوجهًا إلى الجار، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من أذية الجار أشد التحذير وتنوعت أساليبه في ذلك، واقرأ معي هذه الأحاديث التي خرجت من فم المصطفى صلى الله عليه وسلم:



· "


والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن. قيل: مَنْ يا رسولالله؟قال: مَن لا يأمن جاره بوائقه". · ولما قيل له: يا رسول الله! إن فلانةتصلي الليل وتصوم النهار، وفي لسانها شيء تؤذي جيرانها. قال: "لا خير فيها، هي في النار".


"


لا يدخل الجنة مَن لا يأمن جاره بوائقه".

·


وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو إليه أذى جاره. فقال: "اطرح متاعك في الطريق". ففعل؛ وجعل الناس يمرون به ويسألونه. فإذا علموا بأذى جاره له لعنوا ذلك الجار. فجاء هذا الجارالسيئ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو أن الناس يلعنونه. فقال صلى الله عليه وسلم:
"فقد لعنك الله قبل الناس".




3-


تحمل أذى الجار:




وإنهاوالله لواحدة من شيم الكرام ذوي المروءات والهمم العالية، إذ يستطيع كثير من الناس أن يكف أذاه عن الآخرين، لكن أن يتحمل أذاهم صابرًامحتسبًا فهذه درجة عالية:
(ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ)
[المؤمنون:96].
ويقول الله تعالى:
(وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَإِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)
[الشورى:43].
وقدورد عن الحسن – رحمه الله – قوله: ليس حُسْنُ الجوار كفّ الأذى، حسن الجوار الصبرعلى الأذى.

-


تفقده وقضاء حوائجه:





إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"ما آمن بي من بات شبعانًا وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم". وإن الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم ويسعون فيقضاء حوائجهم، فقد كانت الهدية تأتي الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيبعث بها إلى جاره، ويبعث بها الجار إلى جار آخر، وهكذا تدور على أكثر من عشرة دور حتى ترجع إلى الأول.



ولما ذبح عبدالله بن عمر رضي الله عنهما شاة قال لغلامه: إذا سلخت فابدأبجارنا اليهودي. وسألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن لي جارين، فإلى أيهما أهدي؟ قال:

"إلى أقربهما منكِ بابًا".






5-


ستره وصيانةعرضه:





وإن هذه لمن أوكد الحقوق، فبحكم الجوار قد يطَّلع الجار على بعض أمور جاره فينبغي أن يوطن نفسه على ستر جاره مستحضرًا أنه إن فعل ذلك ستره الله في الدنيا والآخرة، أما إن هتك ستره فقد عرَّض نفسه لجزاء من جنس عمله: (وَمَارَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ) [فصلت:46].



وقد كان العرب يفخرون بصيانتهم أعراض الجيران حتى في الجاهلية







يقول عنترة:







وأغض طرفي إن بدت لي جارتي.. ... ..حتى يواري جارتي مأواها



وأما في الإسلام فيقول أحدهم:



ما ضـرجاري إذ أجاوره ألا يـكــون لبـيـته ســــتـر



أعمى إذا ما جارتي خرجت حتى يواري جارتي الخدر



وأخيرًا فإننا نؤكد على أن سعادة المجتمع وترابطه وشيوع المحبة بين أبنائه لا تتم إلا بالقيام بهذه الحقوق وغيرها مما جاءت به الشريعة، وإن واقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد في هذا الجانب حتى إن الجار قد لا يعرف اسم جاره الملاصق له في السكن، وحتى إن بعضهم ليغصب حق جاره، وإن بعضهم ليخون جاره ويعبث بعرضه وحريمه، وهذا والله من أكبر الكبائر. سئل النبي صلىالله عليه وسلم:
أيالذنب أعظم؟
". عدَّ من الذنوب العظام: "
أن تزاني حليلة جارك".



نسأل الله أن يعيننا والمسلمين على القيام بحقوق الجوار.. وصلى الله وسلم وبارك على المبعوث رحمةللعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.





هذه بعض الاحديث عن حق الجار


وعن ابنِ عمرَ وعائشةَ رضي اللَّه عنهما قَالا : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:
« مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجارِ حتَّى ظَنَنتُ أَنَّهُ سيُوَرِّثُهُ » متفقٌ عليه .



وعن أبي ذرٍّرضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« يَا أَبَاذرّ إِذا طَبَخْتَ مَرَقَةً ، فَأَكْثِرْ مَاءَها ،وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ » رواه مسلم .



وفي رواية له عن أبي ذرّ قال : إن خليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَوْصَانِي :

« إِذا طبخْتَ مَرَقاً فَأَكْثِرْ مَاءَهُ ثُمَّ انْظُرْأَهْلَ بَيْتٍ مِنْ جِيرانِكَ ، فَأَصِبْهُمْ مِنْهَا بِمعْرُوفٍ » .



وعنأبي هريرة رضي اللَّه عنه أَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « واللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، » قِيلَ : منْ يارسولَ اللَّهِ ؟ قال :
« الَّذي : لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ،»
متفق عليه.



وفي رواية لمسلمٍ : « لا يَدْخُلُ الجنَّة مَنْ لا يأْمنُ جارُهُ بوَائِقهُ » .



«


الْبَوائِقُ » الْغَوَائِل وَالشُّرُّورُ .


وعنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« يَا نِسَاءَالمُسلِمَاتِ لا تَحْقِرَنَّ جارَةٌ لجارتِهَاوَلَوْ فِرْسَنَ شَاةٍ » متفقٌ عليه .



وعنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : لا يَمْنَعْ جارٌ جارَهُ أَنْ يغْرِزَ خَشَبَةً في جِدارِهِ » ثُمَّ يَقُولُ أَبوهريرة : مَالي أَرَاكُمْ عنْهَا معْرِضِينَ ، واللَّهِ لأرمينَّ بها بيْنَأَكْتَافِكُمْ . متفقٌ عليه.



رُوى « خَشَبهُ » بالإِضَافَةِ والجمْعِ ، ورُوِي « خَشبَةً » بالتَّنْوِينَ عَلَى الإِفْرَادِ . وقوله: مالي أَرَاكُمْ عنْهَامُعْرِضِينَ : يعني عنْ هذِهِ السُّنَّةِ .



وعنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ، فَلا يُؤْذِ جَارَهُ ، وَمَنْ كَان يُؤْمِنُ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخرِ ، فَلْيكرِمْ ضَيْفهُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمنُ بِاللَّهِ وَالْيومِ الآخِرِ ، فَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْلِيَسْكُتْ » متفقٌ عليه .



وعن أبي شُريْح الخُزاعيِّ رضي اللَّه عنه أَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : «مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللَّهِ والْيوْمِ الآخِرِ ،فَلْيُحسِنْ إلِى جارِهِ ، ومنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ واليومِ الآخِرِفَلْيُكْرِمْ ضَيْفهُ،ومنْ كانَ يؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِفَلْيَقُلْ خَيْراً أَوْ لِيسْكُتْ » رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه .



وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالت : قلت : يا رسول اللَّه إِنَّ لي جَارَيْنِ ، فَإِلى أَيِّهما أُهْدِى؟ قال : « إلى أَقْربهمِا مِنْك باباً » رواه البخاري .



وعن عبدِ اللَّه بن عمر رضي اللَّه عنهما قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:





« خَيْرُ الأَصحاب عِنْدَ اللَّهِ تعالى خَيْرُهُمْ لصـاحِبِهِ ، وخَيْرُ الجيران عِنْدَ اللَّه تعالى خيْرُهُمْ لجارِهِ » رواه الترمذي وقال : حديث حسن




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ربي امر اكون قمر
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف


عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 22
الموقع : في قلب سلمى soso

مُساهمةموضوع: رد: الاحسان الى الجار    الخميس مارس 03, 2011 4:24 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رورو جاكسون
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف


عدد المساهمات : 2047
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 21
الموقع : ksa

مُساهمةموضوع: رد: الاحسان الى الجار    الإثنين مايو 30, 2011 5:30 pm

جزاك الله خير على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abdo bebo
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف


عدد المساهمات : 419
تاريخ التسجيل : 28/04/2011
العمر : 20
الموقع : egypt

مُساهمةموضوع: رد: الاحسان الى الجار    الثلاثاء مايو 31, 2011 4:47 am

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
NONA
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف


عدد المساهمات : 909
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
الموقع : ظلام الليل

مُساهمةموضوع: رد: الاحسان الى الجار    الثلاثاء مايو 31, 2011 3:46 pm


يعطيك العافيه
جعلها في ميزان حسناتك




ارق ودي
نـونـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاحسان الى الجار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Michael Jackson Forum , منتديات مايكل جاكسون  :: اقسام عامة :: القسم الاسلامي والديني-
انتقل الى: